نموذج عقد ابتدائي لشركة مساهمة


                                                        نموذج عقد ابتدائي لشركة مساهمة 

                                                                  العقد الابتدائي 
                                    للشركة المساهمة التي تنشأ طبقا القانون 159 لسنة 1981 
                                                               ولائحته التنفيذية 
                                                              عقد الشركة الابتدائي
 
ولاحته التنفيذ أنه في يوم .......... الموافق / / 19 
تم الاتفاق والرضا بين كل من : 
أولا – السيد / .................. طرف أول 
ثانيا – السيد / ................. طرف ثاني 
وبعد أن أقر الأطراف بأهليتهم وصلاحيتهم للتعاقد اتفقوا على ما ياتى :
مادة (1) : أتفق الموقعين على هذا العقد على تأسيس شركة مساهمة مصرية بترخيص من الحكومة جمهورية مصر العربية طبقا لأحكام القوانين المعمول بها ووفقا لأحكام قانون شركة المساهمة وشركات ذات المسئولية المحدودة الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية والنظام الملحق بهذا العقد .
مادة (2) : اسم الشركة هو ( يطلق عليها الغرض الذي قامت من أجل تحقيقه) 
مادة (3) : غرض الشركة هو .................
ولا يجوز للشركة أن تكون لها مصلحة أو تشترك باى وجه من الوجوه مع الشركات وغيرها التي تزاول أعمالا شبيهة بأعمالها أو التي قد تعاونها على تحقيق غرضها في مصر أو في الخارج , كما يجوز لها أن تندمج في الهيئات السالفة أو تشتريها أو تلحقها بها وذلك طبقا لأحكام القانون ولائحته التنفيذية .
مادة (4) : يكون مركز الشركة ومحلها القانوني في مدينة ……….. ويجوز لمجلس الإدارة أن ينشى لها فروعا أو مكاتب أو توكيلات في جمهورية مصر العربية أو في الخارج .
مادة (5) : المدة المحددة لهذه الشركة هي ……….. سنة تبدأ من تاريخ قيد الشركة بالسجل التجاري .
مادة (6) : حدد رأس مال الشركة المرخص به بمبلغ •........وحدد رأس المال الشركة المصدر بمبلغ .......... موزع على ............... سهم .قيمة كل سهم .......جنيها منها أسهم ............ جنيها منها أسهم نقدية ...........و......... أسهم تقابل حصصا عينية .
مادة (7) : الحصة العينية التي دخلت في تكوين رأس المال عبارة عن .............. مقدمة من .............. بالشروط الآتية :- 
.................................................. .................................................. .................................................. ...................................
وقد وردت عليها خلال السنوات السابقة على تقديمها عقود المعارضة الآتى بيانها وبيان شروطها ...................
وكانت هذه الحصة في تلك الفترة تغل الربح الآتى بيانهما ................... ومن المتفق عليه التمييز في استيفاء الحصة المذكورة نقدا بالشروط الآتية :
.................................................. ...........................................
وقررت الهيئة العامة لسوق المال تعيين الخبراء للتحقيق من التقدير الصحيح لهذا الحصص وقدم الخبراء المذكورين تقريرهم الذي قدروا فيه الحصص على الوجه الاتى بيانه ................ نقدا ووافق عليه المؤسسون بجلسة .................. 
مادة (8) اكتتب المؤسسون الموقعين على هذا العقد في رأس المال بأسهم عددها ........ قيمتها ........... على النحو التالي :
.................................................. ...........................................
وطرحت باقي الأسهم ومقدارها ........... سهما وقيمتها ............ بتاريخ ....... وتم الاكتتاب لد بنك ............. والمرخص له بتلقي الاكتتابات (تشطب إذا لم يكن هناك اكتتاب عام) .
الأسهم والجنسية عدد الأسهم القيمة الاسمية العملة التي تم بها الوفاء
1-
2-
3-
4-
اكتتاب عام / أو مساهمون آخرون .
وتبلغ نسبة مشاركة المصريين .
وقد دفع المكتبون(      ) ربع كامل القيمة الاسمية وقدرة .......... في بنك .......... المسجل لد البنك المركزي المصري .
وهذا المبلغ لا يجوز سحبه إلا بعد قيد الشركة بالسجل التجاري .
مادة (9) : حصص التأسيس قد تقرر منها إلى ........... مقابل التنازل للشركة عن الالتزام الممنوح له من الحكومة في شان ......... مقابل الحقوق المعنوية الآتية بيانها : .......... وقد خصص للحصص المذكورة نسبة ............. من الإرباح بعد الاحتياطى القانوني ووفاء ........ على الأقل بصفة ربح لرأس المال وعقد حل الشركة وتصفيتها لا يكون لأصحاب هذه الحصص أي نصيب في فائض التصفية .
وللجمعية العامة بعد مضى سنة من تاريخ تأسيس الشركة الحق في إلغائها مقابل التعويض العادل والذي يتم تقديره على أساس ............. 
مادة (10) : يتعهد الموقعين على هذا بالسعي في الحصول على موافقة اللجنة المنصوص عليها في المادة (18) من القانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة المشار إليها على إنشاء الشركة والقيام بكافة الإجراءات اللازمة لإتمام تأسيسها .
وفى هذا السبيل وكلو عنهم :............ في القيام بالنشر والقيد بالسجل التجاري واتخاذ الإجراءات القانونية واستيفاء المستندات اللازمة وإدخال التعديلات التي تراها الجهات المختصة لازمة سواء على هذا العقد أو على نظام الشركة المرافق وتسليم كافة الوثائق إلى مجلس إدارة الشركة .
مادة (11) : تلتزم الشركة بأداء المصروفات والنفقات والأجور والتكاليف التي تم أنفاقها بسبب تأسيس الشركة وذلك خصما من الحساب المصروفات العامة .
مادة (12) : حرر هذا العقد بمدينة ............. بجمهورية مصر العربية .......... سنة .......... 14 هجرية ............ سنة ........... 19 ميلادية من ............ نسخة لكل من المتعاقدين نسخة وباقي النسخ لتقديمها إلى الجهات المعنية لاستصدار القرار المرخص في التأسيس .

التوقعات 
أسم الثلاثي الجنسية الإقامة التوقيع 
1-
2- 
3-
4-

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مميزات وعيوب غسالات الملابس الامامية و العلوية