تابع : دارسة الجدوى 2

تابع موضوع دراسة الجدوى

من المهم أن تهتم بتقديم وصف كاف و دقيق لتجارتك، تشمل الحالات الاقتصادية المعاصرة للنشاط الذى تريد ممارسته . مع ذكر التميز فى نوع المنتج بالتركيز على ماقد يجعله مميزاً ، بالإضافة إلى شرح واضح للخدمات و المنتجات التى تنوى تقديمها ، و حاجة السوق إليها ، و من أجل القيام بهذه التفاصيل حاول الاجابة على الاسئلة التالية ، وعندها ستدرك أهمية ما ستقوم به ، والاسئلة هى : 

متى ؟ لماذا تشكلت شركتك ؟
ما هى طبيعة المنتج أو الخدمة التى تقدمها ؟
ما هى النجاحات التى حققتها خلال السنوات ؟
ماالذى يميز منتجك أو خدمتك الجديدة عن باقية المنافسين ؟

1 - فكرة عامة عن النشاط 
سوف تحتاج إلى استراتيجية  للتسويق طويلة الأمد فينبغى أن تتضمن هذه الاستراتيجية أهداف واضحة بإعتمادها على كل عناصر التسويق لتحقق أهدافها من حيث خلق التميز عن المنافسين و التسعيره الافضل و التوزيع المتميز بالإضافة إلى المنتج المثالى الجدير بثقة العملاء .

2 - الاهداف 
جدير بالذكر هنا ضرورة أن توضح ما غذا كنت تخطط لعمل جديد ؟ أو تريد التوسع فى عملك الحالى ، وذلك بالتركيز و الأخذ فى الاعتبار توفر الإمكانيات المالية الداعية إلى الاستمرار فى الربح عن طريق 

- خطة بدء العمل 
استعراض المهام المتعلقة و أفضليتها و كم تستغرق من الوقت لإنجازها ، ومن هو المسؤول عن كل مهمة من تلك المهام ، طور خطتك بحيث تغطى مدار السنة .

- خطة زمنية 
بعد تكون قد أنجزت الخطوات الرئيسية بتفاصيلها فى خطة العمل على مشروعك التجارى المرتقب ، ينبغى  وضع تصور زمنى من ثلاث إلى خمس سنوات يمكنك فيه إنجاز المنتج أو الخدمة من خلال التقديرات المالية التى وضعتها ، داعماً إياها بتفسير عن الكيفية التى ستسير فيها ألية الانتاج

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مميزات وعيوب غسالات الملابس الامامية و العلوية