من أهم وظائف البنك المركزي


من أهم وظائف البنك المركزي
 وظيفة  الإصدار



تعتبر هذه الوظيفة من أقدم وظائف البنك  المركزي التي يضطلع بها البنك المركزي ، و هو ينفرد بأدائها دون غيره من المؤسسات المصرفية .
و قد وضع المشرع قواعد معينة للحد من الإصدار و لحماية البنك من الاستجابة للاحتياجات المستمرة للخزانة العامة . و يمكن التمييز بين ثلاثة قواعد في هذا الشأن:

1 – قاعدة الغطاء الذهبي النسبي :
وتقضى بتحديد نسبة مئوية بين الرصيد الذهبي و البنكنوت المصدر على أن يغطى الباقي بأنواع أخرى من الأصول مثل الأوراق المالية الحكومية و الأوراق التجارية المضمونة أو العملات الأجنبية القابلة للتحويل إلى ذهب .

2 – قاعدة الغطاء الذهبي الجزئي :
بمقتضى هذه القاعدة يجرى تحديد حد أقصى للإصدار النقدي يغطى بالكامل بأصول أخرى غير ذهب ، كالأوراق المالية أو السندات الحكومية أو الاوراق التجارية المضمونة ، وما زاد عن ذلك يلزم تغطيته بالكامل بالذهب .
- ويتضح مما تقدم أن القاعدة تعطى البنك  المركزي حرية كبيرة في التصرف عند المستويات الدنيا من الإصدار و التي عادة ما يعانى عندها الاقتصاد من حالة التضخم .

3 – قاعدة الإصدار الحر :
و بمقتضاها يتم رفع القيود الكمية الخاصة بالغطاء الذهبي ، و يكون البنك حراً في إصدار أية كمية من البنكنوت طالما كانت مغطاة بأي نوع من الأصول ، سواء كانت ذهبية أم غير ذلك .

غير أنه يلاحظ أن هذه الحرية ليست مطلقة ، إذ عادة ما تضع السلطة التشريعية حد أقصى لما يمكن إصدارة من البنكنوت ، بصرف النظر عن مدى توافر العملات الأجنبية القابلة للتحويل لمواجهة التزامات الدولة أو تضع مواصفات خاصة في الأوراق المالية و التجارية التي تستخدم كغطاء للبنكنوت .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مميزات وعيوب غسالات الملابس الامامية و العلوية