الصكوك التى تصدرها الشركات المساهمة و حقوق أصحاب هذة الصكوك

أولاً الســـــــــندات :
السند هو صك مديونية ضمن قرض جماعى يطرح للاكتتاب العام
و هو يثبت لحامله الحق فى الحصول على الفائدة المستحقة المتفق عليها فى الميعاد المحدد فضلاً عن الحق فى استرداد ( اقتضاء ) دينة فى الميعاد المحدد المتفق عليه عند انتهاء القرض .

ولحامل السند الحقوق التالية :
1 -  الحق فى اقتضاء الفوائد السنوية الثابتة المتفق عليها فى ميعاد الاستحقاق المتفق علية و لا يجوز للشركة تعديل سعر الفائدة المنصوص عليه ضمن شروط إصدار السندات كما تلتزم بدفع الفوائد حتى و لم تحقق أرباحاً أو لو منيت بالخسارة فى أحد السنوات .
2 - لحامل السند الحق فى استرداد قيمة مساوية لقيمة السند عند حلول الأجل المتفق علية و لا يجوز تعديل هذا الميعاد سواء بتقديمه أو بتأخيرة إلا إذا كان منصوصاُ علي ذلك فى قرار صك إصدار السندات ونشرة الاكتتاب يتفق فيها على مايخالف ذلك .
3  - كذلك يكون لحملة السندات بوصفهم دائنين للشركة حق الضمان العام على كافة أموال الشركة و لا يجوز للمساهمين عند حل و تصفية الشركة تقسيم ما تبقى من موجودات الشركة إلا بعد سداد كافة ما عليها من ديون و من بينها حقوق أصحاب السندات فضلاً عن جواز شهر إفلاس الشركة عند امتناع الشركة أو عجزها عند سداد الديونها .

ثانياً الاســـــــهم : 
ينقسم رأس مال الشركة المساهمة إلى أجزاء صغيرة متساوية القيمة وقابلة للتداول بالطرق التجارية و يطلق عليها أسم سهم ويقصد به نصيب أو حق المساهم فى رأس مال  شركة المساهمة كما يقصد به أيضاً الصك أو السند المادى المثبت لهذا الحق .

حقوق حاملى الاسهم : 
حاملى الاسهم العادية : و الاسهم العادية هى التى تخول لصاحبها الحق فى الحصول على نسبة من الأرباح التى تحققها الشركة سنوياً دون أى امتياز من أى ناحية من النواحى .

حاملى الاسهم الممتازة : 
والاسهم الممتازة هى تلك التى تخول لأصحابها حقوقاً زائدة عن تلك الحقوق التى تخولها الاسهم العادية سواء فى الارباح أو فى موجودات الشركة بعد إجراء التصفية أو فى التصويت فى الجمعيات العمومية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مميزات وعيوب غسالات الملابس الامامية و العلوية