المصطلحات الدولية التجارية ( EX WORKS )

Ex Work

مصطلح EX WORK

يماثل المصطلحات الاتيه : EX FACTORY - EX MILL - EX PLANTATION - EX WAREHOUSE etc .

أولاً   - التزامات البائع  : -

1 - يورد البضاعة المتفق عليها فى عقد البيع . وعليه تقديم شهادة بمطابقة البضاعة للشروط  و المواصفات الواردة فى عقد البيع اذا اتفق على ذلك .

2 - يضع البضاعة تحت تصرف المشترى فى الوقت المتفق عليه فى العقد وفى مكان التسليم المتفق عليه ، أو فى  المكان المعتاد تسليم مثل هذه البضاعه ، وذلك لامكان شحنها على وسيلة النقل التى يقدمها المشترى . 

3 - يتحمل على نفقته مصاريف تحزيم البضاعة أو تغليفها أو تعبئتها اذا أقتضت ذلك طبيعة البضاعة ، أو كان ذلك ضروريا  لإمكان تسليم البضاعة المشتراه . 

4 - يخطر المشترى بوسيلة معقولة بالموعد الذى سيضع فيه البضاعة تحت تصرفه .

5 - يتحمل مصاريف معاينة البضاعة ( كمصاريف فحص نوع البضاعة أو قياسها أو وزنها أو عدها ) إذا كان ذلك ضروريا لوضع البضاعة تحت تصرف المشترى .

6 - يتحمل كافة المخاطر و المصاريف المتعلقة بالبضاعة لحين  وضع البضاعة تحت تصرف المشترى فى الموعد المتفق عليه فى العقد ، بشرط ان تكون البضاعة مطابقة تماما للبضاعة المتفق عليها فى العقد ، وذلك على فرض أن تكون البضاعة مجنبه و غير مختلطة بغيرها أو تم تحديدها بما يجعلها البضاعة محل التعاقد .

7 - يقوم - بناء على طلب المشترى وعلى نفقته و تحت مسئوليته - بتقديم كافة المساعدات الممكنة لاستصدار أية مستندات تحرر أو يجرى العمل بها فى الدولة التى يتم فيها تسليم البضاعة و / أو  دولة المنبع  . و ذلك اذا طلب المشترى هذه المستندات ليتمكن من القيام بعملية التصدير و / أو عملية الاستيراد ( و كذا المستندات اللازمة لتمرير هذه البضائع ترانزيت فى دولة أخرى إذا اقتضى الأمر ) . 


ثانياً - ألتزامات المشترى : 

1 - يقوم باستلام البضاعة بمجرد  وضعها تحت تصرفه فى المكان  و فى الزمان المتفق عليهما فى العقد ، و عليه دفع الثمن الذى تم التعاقد عليه .

2 - يتحمل كافة المخاطر و المصاريف المتعلقة بالبضاعة بمجرد وضع هذه البضاعة تحت تصرفه حسب الموعد المتفق عليه ، بشرط أن تكون هذه البضاعه مطابقة تماماً للبضاعة المتفق عليها فى العقد ، و ذلك على فرض أن تكون البضاعه مجنبه و غير مختلطة بغيرها أو تم تحديدها بما يجعلها البضاعة محل التعاقد .

3 - يتحمل أيه رسوم جمركية و أية ضرائب اخرى تستحق بسبب عملية التصدير . 

4 - اذا كان قد احتفظ لنفسه فى العقد بحق تعيين زمن معين لاستلامه البضاعه و / أو احتفظ لنفسه بحق تحديد مكان معين للاستلام ، ثم فشل فى تعيين هذا الزمن أو تحديدهذا المكان فى الوقت المناسب ، فإنه يتحمل عندئذ جميع المصاريف الإضافية التى تترتب على ذلك بالإضافة الى تحمله كافه المخاطر و الالتزامات التعويضية المتعلقة  بالبضاعة منذ لحظة انتهاء الزمن الذى حدده ، بشرط أن تكون البضاعة مطابقة تماما للبضاعة المتفق عليها فى العقد ، وذلك على فرض أن تكون هذه البضاعه مجنبه و غير مختلطة بغيرها أو تم تحديدها بما يجعلها البضاعة محل التعاقد . 

5 - يتحمل جميع المصاريف و الرسوم التى يقتضيها استصدار المستندات المشار اليها البند رقم 7 من التزمات البائع ن بما فى ذلك مصاريف شهادة المصدر و إذن التصدير و الرسوم القنصلية . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مميزات وعيوب غسالات الملابس الامامية و العلوية