مقالات سحر الذكاء الاجتماعى

سحر الذكاء الاجتماعي

** هل حدث من قبل أن شعرت بالخوف وأنت تقدم نفسك على حضور حفل ما يضم الكثير من الغرباء ؟ هل حدث أن شعرت بالاضطراب و أنت تجلس أمام شخص ما لتطلب ابنته للزواج ؟ أو هل سبق أن شعرت بالارتباك و التعثر و أنت تتحدث مع شخص تعرفت عليه مؤخرا ثم نسيت أسمه ؟

تلك المواقف و غيرها الكثير مما يسبب الحرج و الارتباك تحدث فى حياتنا أكثر من مرة ، فإذا كان أحد هذه المواقف يلمس وترا حساسا لديك ، فأنت فى حاجه إلى تنمية و تفعيل الذكاء الاجتماعي لديك و بصورة أبسط فإن الذكاء الاجتماعي هو مقياس لقدرتنا على التعايش مع الاخرين ، من هنا علينا أن ندرك أهمية التمتع بالذكاء الاجتماعي الفائق إذا كنا نريد النجاح فى حياتنا بشكل عام . 

معنى الذكاء الاجتماعي :

** جميعنا يعترف بأن مهاراتنا الاجتماعية فى حاجه مستمرة إلى صقلها و تنميتها هذه المجموعة من المهارات هي التي تكون ما يعرف ب الذكاء الاجتماعي .

فى البداية يجب عليك أن تكون قادرا على الارتباط بالناس أفرادا و جماعات أو حتى بالنسبة للتجمعات الأكبر ، فأنت فى حالة من التواصل العقلي المستمر مع الأخرين ، فالعقل البشرى هو أكثر أعضاء الجسم تعقيدا و قوة فى ذات الوقت ، فأن تنجح فى التعامل مع عقلك أنت ، فأنت إنسان ذكى ، أما أن تتعامل بنجاح مع عدد كبير من العقول الاخرى فى وقت واحد فذلك بكل تأكيد احد علامات العبقرية .

و الانسان الذكي اجتماعيا عليه أن يستخدم كامل طاقته البدنية ، و العقلية من أجل التواصل مع الاخرين و قراءة أفكارهم . فعليه أن يكتسب التوجهات التي تشجع الاخرين على الرقى و التواصل و المساندة ، كما ينبغى عليه أن يتعلم كيفية تكوين الصداقات و الحفاظ عليها .

كما يتضمن الذكاء الاجتماعي القدرة على التغلب على عقبات نهر المشكلات السريع من مواقف تفاوضية و أخطاء  ونتائج مما تزخر به الحياة .

مقالات سحر الذكاء الاجتماعي

و كل هذه المهارات تتطلب من الشخص الذى يتمتع بالذكاء الاجتماعي أن يكون محاورا جيدا و مستمعا ممتازا ، وأن تكون لديه القدرة على التواصل الفعال والناجح مع العالم الأوسع ، فأصحاب الذكاء الاجتماعي يبدون الارتياح تجاه الاخرين من مختلف الطبقات و الثقافات و الاعمار ، و الاكثر اهمية من ذلك هو القدرة على جعل الاخرين يشعرون بالارتياح و الطمأنينة تجاههم .

و الذى يعمل فى مجال إدارة الاعمال هو أشد الناس احتياجا إلى الذكاء الاجتماعي لاداء وظيفته بكفاءة ،  و ينطبق كذلك على البائعين و موظفي الاستقبال و الاطباء و العاملين بالفنادق ، بل إن الذكاء الاجتماعي فى حقيقة الامر يحتاج إليه كل من يتعامل مع العملاء أو يقوم بأنشطة خدمية . 

مكونات الذكاء الاجتماعي

مكونات الذكاء الاجتماعي :
**  جرب مرة أن تفكر فى مهارتك الاجتماعية ، و أكتب فى ورقة ما تجيده منها و ما تفتقده ، و أحرص على أن تقيم ذاتك من حيث : 
1)  التحاور السريع .
2)  قراءة مشاعر الاخرين .
3)  الاستماع الجيد .
4)  جذب حب الاخرين .
5)  التصرف اللبق فى المواقف المحرجة .
6)  العلاقات الودية .
7)  جذب اهتمام الاخرين و إحترامهم .
8)  الايجابية فى اتخاذ المواقف .

وهناك بعض المشكلات التي يواجهها البعض بسبب ضعف بعض النقاط السابقة لديهم ، أو بمعنى أوضح نتيجة ضعف الذكاء الاجتماعي لديهم .

وفى ظل الاضطراب الهائل للعلاقات الاجتماعية و مشكلات الحياه المعقدة ينبغى أن تفهم تعقيد هذا النوع المدهش من الذكاء و أهمية إجادته ، فلن تقتصر الفائدة على حياتك الاجتماعية أو على حياة من حولك ، فالنجاح الاجتماعي يوثر مبشرة على مستواك المادي و على صحتك البدنية . فقد أثبتت الدراسات أن الاشخاص الذين يحيون أنشط اجتماعيا يتمتعون بصحة أفضل و يعيشون حياة أطول .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مميزات وعيوب غسالات الملابس الامامية و العلوية